الإرشاد الأكاديمى
ما هو الإرشاد الأكاديمي؟
هو العمل الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بالبرنامج وأنشطته الدراسية والطلابية، وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن،
والتغلب على ما يعترضهم من عقبات، مع تحقيق أقصي استفادة من الخدمات والإمكانات التي تتيحها لهم البيئة الاجتماعية عامة، والتي توفرها الكلية بصفة خاصة.
وهو عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي، كما يهدف إلى مساعدته على التفكير والإبداع ليصل فى النهاية إلى تحقيق أهدافه.
ما هى مجالات الإرشاد الأكاديمي؟
1. الإرشاد التربوي والأخلاقي والمهني:
يهدف إلى مساعدة الطلاب في التغلب على الصعوبات التي تواجههم أثناء الدراسة وتبصيرهم بطرق استغلال الوقت.
و أيضا يستهدف رفع كفاءة الطلاب، واكتشاف الطلاب المميزين في مختلف المهارات و المجالات، و كذلك تعديل السلوكيات الغير مناسبة لديهم.
2. الإرشاد النفسي:
وذلك عن طريق مساعدة الطالب في معرفة المشاكل التي قد تؤثر سلبا عليه فتكون سببا في الصراع الداخلي مع نفسه او الخارجي مع من حوله، ثم محاولة الوصول للطريقة المثلى في حلها. كما يستهدف تذليل المصاعب النفسية والتوتر للطالب أوقات الامتحان، وتقديم المساعدة النفسية وقت الصدمات النفسية التي قد يمر بها الطالب.
3. الإرشاد التعليمي:
وذلك عن طريق تبصير الطلاب بطرق الاستذكار السليمة، ورعاية الطلاب الفائقين، ومتابعة المتعثرين دراسيا، و دراسة كل ما يتعلق بالصعوبات التي تعترض تقدم الطالب دراسيا.
4. الإرشاد الوقائي:
ويهدف إلى خلق مناخ تربوي سليم لوقاية الطالب من الوقوع في المشكلات بشتى صورها وذلك عن طريق توسيع مدارك الطلاب وإحاطتهم علما بالمشكلات المختلفة وأسبابها وطرق عدم الوقوع فيها.
ما أهداف الإرشاد الأكاديمي؟
متابعة الطلاب أكاديميا وإرشادهم.
مساعدة الطلاب لاكتشاف قدراتهم وميولهم وتحديد أهدافهم وتنمية إمكاناتهم.
تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية ونظام الدراسة بها من خلال لقاءات مع المرشد الأكاديمي الخاص بكل مجموعة من الطلاب في بداية العام الدراسي.
نشر الوعي بلائحة البرنامج ورؤيته ورسالته بين الطلاب.
العمل على توطيد العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبناء علاقات اجتماعية للطالب مع زملائه.
حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والسلوك الحضاري والتحلي بصفات طالب العلم وآدابه.
دراسة الظواهر السلوكية السلبية لبعض الطلاب والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها.
توجيه الطلاب المتعثرين دراسيا وإرشادهم ومتابعتهم وتزويدهم بالاقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم.
رعاية الطلاب المتفوقين وإرشادهم ومعاونتهم على استمرار التفوق.
الاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم إبداعاتهم.
مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على التحصيل العلمي والتكيف الاجتماعي والنفسي ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها.
من هو المرشد الاكاديمى؟
المرحلة الدراسية الأولى
المرحلة الدراسية الثانية
عضو هيئة التدريس المسئول عن جلسات PBL
عضو هيئة التدريس المسئول عن Clinical debrief
من هم أعضاء لجنة الإرشاد الأكاديمى؟
رئيس اللجنة
أ.د. رفيق بركات
01110999389
د. هند حسن
مقرر اللجنة
01289398833
د. ولاء عبيدة
مسئول الإرشاد الأكاديمى للفرقة الدراسية الأولى
01092115283
أ.م.د. رندا الجمل
مسئول الإرشاد الأكاديمى للفرقة الدراسية الثانية
01007107188
أ.م.د. شيماء الأشوح
مسئول الإرشاد الأكاديمى للفصل الدراسى الخامس
01008783288
أ.م.د. رشا سمير
مسئول الإرشاد الأكاديمى للفصل الدراسى السادس
01093333209
أ.د. ريحاب عبدالرؤوف
مسئول الإرشاد الأكاديمى للفرقة الدراسية الرابعة
01063664046
أ.م.د. دعاء شكرى
مسئول الإرشاد الأكاديمى للفرقة الدراسية الخامسة
01001772342
أ.د. ابتهال محمد على
مسئول الدعم النفسى
01227144687
