تأكيدا لمعنى العطاء وروح المثابرة…دورات تدريبية تسلمها ثلاثة عمداء ووكيلان لكلية الطب بجامعة المنصورة

نظمت وحده تنميه الموارد البشريه التابعة لقطاع شئون خدمه المجتمع وتنميه البيئه
ووحده ضمان الجوده بكليه الطب جامعة المنصورة ، بالتعاون مع الاداره العامه للتنظيم والاداره بالجامعة ، عده دورات تدريبية على مدار ثلاثة أعوام بعنوان “مبادرة الاداري المحترف” ، بهدف رفع كفاءة الطلاب والعاملين لتطوير الهيكل الاداري بالكليه ورفع مستوى الخدمات المقدمه بها ، تحت رعايه الاستاذ الدكتور اشرف عبد الباسط رئيس جامعه المنصوره .
كانت البداية عام 2019 في عهد البرلمانية ا. د نسرين صلاح عمر أثناء فترة توليها وكالة الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع ثم توليها عمادة الكليه ، ليتسلمها بعد ذلك ا د تامر ابو السعد القائم بعمل عميد كلية الطب ، ثم استكملها أ د. اشرف ممدوح شومه عميد كلية الطب الحالي ، وتابعت البرنامج أ. د بسمه شومان وكيل الكليه لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة وتنمية المجتمع ، حيث قام بالاشراف عليه كلا من : ا. د نسرين شلبي مدير وحده ضمان الجوده ، ا. د امينه صالح مدير عام التنظيم والاداره ، د رانيا بهريز مدير وحده تنميه الموارد البشريه .
هذا وقد تناول البرنامج هذا العام 2021 والذي استمر نحو خمسة أشهر ، عدة ندوات كان أولها عن ” الشؤون المالية” حاضر فيها سيد خيوه مدير عام الوحدات الحسابيه بجامعه المنصوره ، بشرح قانون ٢٦ لسنة ٢٠٢٠ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥ ومناقشة حالات عملية وفتح حوار للمناقشة حول احكام القانون ٨١ لسنة ٢٠١٦ ، وصور وشروط التأمين الابتدائى والنهائى وطرق الأداء والرد ، بالإضافة إلى مرحلة تنفيذ العقد وصرف الدفعات المقدمة والتأخير فى تنفيذ العقد فى ظل أحكام القانون ١٨٢ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة .
ولزيادة المهارات اللغوية ، عقدت دورة تدريبية حول مبادىء اللغة الإنجليزية وتطبيقات وتدريبات عملية عليها ، حاضر بها كلا من : هيثم نبيل مدرس اللغة الانجليزية بكلية التربية بجامعة المنصورة ، وسامح رزق استاذ اللغه الانجليزية بكليه الآداب جامعه المنصورة .
هذا إلى جانب عقد دورة “EXCEL” حاضر بها محمد عبد السلام مهندس بمركز الحساب العلمي لجامعة المنصورة ، وأخرى عن “WORD” ، إلى جانب دورة لبرنامج “POWER POINT” ، حاضر بها المهندس محمد صابر ، بالإضافة
لدورة حول “صيانة الحاسب الالي ” حاضر بها المهندس أحمد حمزة مهندس بكلية العلوم ، وأخرى عن “الارشفة الالكترونية” ، حاضر بها المهندس علاء هيبه ، كما عقدت دورة أخرى عن “الاحصاء” حاضر بها د محمد أحمد البرقاوي بقسم الاحصاء التطبيقي والتأمين ، ومدير وحدة التعليم الالكتروني بكلية التجارة .
كما عقد على مدار يومان ندوه بعنوان “قانون 81 والمعاشات” ، حاضر فيها اليوم الأول سعد عبد الوهاب الأمين ، و سحر الشوربجي مدير عام شئون العاملين بإداره الجامعه .
أما فيما يتعلق ب”الدراسات العليا” ، فقد عقدت ندوة حاضر بها كلا من : سيد الشحات مدير إداره الدراسات العليا والبحوث بإداره الجامعه ، و الدكتور وليد الطنطاوي مدير اداره الدراسة والامتحانات بالاداره العامه للتعليم والطلاب ، تناولت القواعد والنصوص القانونية والقرارات المنظمة للعمل فى مجال الدراسة والامتحانات وشئون الطلاب بكلية الطب ، بحضور العاملين بقسم شئون التعليم وطلاب اقسام ” مانشستر و التعليم الطبي و سكرتاريه الأقسام الأكاديميه” .
وعلى الجانب الآخر عقدت ندوه بعنوان “المشتريات والمخازن” ، ألقاها أيمن العجمي مدير إداره المشتريات بإداره الجامعه ، بحضور رشا رفعت مدير عام الكليه ، و سيد حفناوي مدير شئون العاملين .
كل ما سبق بالإضافة إلى دورة تدريبية عن “المعامل ” حاضر بها د زينب أبو النجا استاذ بكليه العلوم ومدير مركز دراسات تقييم الأثر البيئي ، ودورة أخرى بعنوان “السلامه والصحه المهنيه داخل المعامل” ، تناولت فيها ” أنواع المعامل ، تقييم المخاطر وآثارها ، كيفية التعامل مع مخاطر الحريق ومسبباتها ، كيفية التعامل مع المركبات الكيميائية ، كيفية التعامل مع العينات والسوائل الحيوية والميكروبية ، التخلص من النفايات الصلبة ، التخلص من النفايات الحيوية ” .
هذا وقد عقدت ندوة عن “إداره المكاتب” حاضر فيها د دينا سلام مدرس إداره الأعمال بمعهد مصر العالي للتجاره والحسابات بالمنصوره ، شملت عدة نقاط هامة ” مقدمة وتعارف ، تعريف الاتصال ، عناصر عملية الاتصال ، معوقات عملية الاتصال و كيفية التغلب عليها ، أهمية المقومات الشخصية فى عملية الاتصال ، اهمية التواصل مع العملاء الداخليين و الخارجيين ، الابداع و العادات السبع للنجاح ، صفات فريق العمل المناسب لتحقيق النجاح ، اهمية ادارة الوقت و ترتيب الأولويات ، التنويه على أهمية الاهتمام بالتحول الرقمى وفقا لتوجهات الدولة والاهتمام بكل عناصره و منها تعريف أمن المعلومات ، أهمية أمن المعلومات ، مكونات النظام المعلوماتي ، الجرائم الإلكترونية ، أنواع الجرائم الإلكترونية ، المخترقون ، وسائل الحماية ، تعليمات اختيار كلمة المرور ، الحماية بالأجهزة الحيوية ، الامن السيبراني ، أهمية وفوائد الأمن السيبراني.
 
1