الخدمات المقدمة من قطاع شئون الدراسات العليا

أولا: القيد للدرجات العلميه (ماجيستير و دكتوراه)

مطلوب رفع مستندات القيد على نظام ابن الهيثم وهي :

  1. أصول الشهادات (ميلاد – تخرج – تقديرات – امتياز).
  2. الموقف من التجنيد.
  3. موافقة جهة العمل (ترشيح وزارة الصحة – الهيئات العامة – الوزارات بالنسبة للدفاع والداخلية).
  4. الطبيب الحر (ما يفيد الاستقالة وإخلاء الطرف – شهادتي كلا من النقابة العامة بالقاهرة والنقابة الفرعية بأنه طبيب حر).

 بعد إنتهاء فترة رفع الملفات المعلن عنها يتم مراجعة الملفات المرفوعة على نظام ابن الهيثم ومن ثم يتم إرسال الأسماء إلى الأقسام لعمل المفاضلة ثم إرسال قرار مجلس القسم بالموافقة على الأسماء لإستيفاء باقي الإجراءات من موافقة إدارة الجامعة على القيد.

ثانيا: التسجيل للرسائل العلميه

مطلوب رفع مستندات التسجيل على نظام ابن الهيثم  وهي:

  1. بطاقة الرقم القومي.
  2. شهادة البكالويوس
  3. تفعيل الملف التعريفي لعضو هيئة التدريس، وبنك المعرفة لغير هيئة التدريس.
  4. نموذج درجة القرابة موقع من السادة المشرفين وموقع من رئيس القسم ومختوم بختم القسم.
  5. البروتوكول كامل من الغلاف العربي إلى الغلاف الانجليزي موقع من المشرفين على الغلافين ومختوم بختم القسم.
  6. إفادة لجنة أخلاقيات البحث العلمي.
  7. الخطة الزمنية موقعة من المشرف الرئيسي ومختومة بختم القسم.
  8. إفادة طبيب مقيم حديثة.
  9. قرار مجلس القسم الخاص بالتسجيل يكوم مختوم بختم القسم.
  10. يتم الاستعلام عن تواجد السادة المشرفين على رأس العمل من شئون العاملين بالكلية.

          -------الملفات المطلوبة من المكتبة المركزية:

  1. إفادة التسجيل ببنك المعرفة المصري (خاص لغير هيئة التدريس) والبطاقة التعريفية لأعضاء هيئة التدريس.
  2. إفادة فحص تشابه عنوان الرسالة.
  3. إفادة إيداع مخطط رسالة.

ثالثا: صلاحية المناقشة للرسائل العلميه

مطلوب رفع مستندات التسجيل على نظام ابن الهيثم  وهي:

  1. شهادة اللغة.
  2. بالنسبة للأطباء غير أعضاء هيئة التدريس يشترط الحصول على دورتين من مركز تطوير الأداء الجامعي على أن تكون إحداهما أخلاقيات البحث العلمي والثانية يتم اختيارهما من الثلاث دورات وهم (التحليل الإحصائي – مهارات العرض الفعال – النشر العلمي).
  3. تقرير الصلاحية موقع من المشرفين ومنسق الانتحال الأدبي ومختوم بختم القسم.
  4. مجلس القسم على الصلاحية يكون مختوم بختم القسم ومطلوب بطاقة الرقم القومي للمحكم الخارجي.
  5. غلاف الرسالة العربي موقع من المشرفين ومختوم بختم القسم يكتب عليه نص 27 من اللائحة ويكتب على شعار جامعة المنصورة جمعورية مصر العربية.
  6. غلاف الرسالة الإنجليزي موقع من المشرفين ومختوم بختم القسم يكتب عليه نص 27 من اللائحة ويكتب على شعار جامعة المنصورة Arab Republic of Egypt.
  7. نموذج درجة القرابة موقع من السادة المحكمين وموقع من رئيس القسم ومختوم بختم القسم.
  8. إفادة تسجيل براءة الاختراع للمقيدين ابتداء من 9/2017.
  9. بالنسبة لدرجة الماجستير إفادة قبول البحث المحلي للنشر للمقيدين ابتداء من 9/2017 أما بالنسبة لدرجة الدكتوراه مطلوب إفادة قبول النشر الدولي للنشر يكون موقع من السادة المشرفين ومختوم بختم القسم للمقيدين ابتداء من 9/2017.

رابعا: المنح للدرجات العلميه

مطلوب رفع مستندات التسجيل على نظام ابن الهيثم  وهي:

  1. قرار مجلس القسم بمنح الدرجة يكون مختوم بختم القسم.
  2. التقرير الجماعي والتقارير الفردية.
  3. إيصال تسليم مكتبة الكلية.
  4. إيصال تسليم المكتبة المركزية.
  5. الملخص العربي والملخص الانجليزي للرسالة يكون مختوم بختم القسم.
  6. شهادة ICDL وبالنسبة للمقيدين من شهر مارس 2020 يطلب منهم شهادة التحول الرقمي.
  7. إفادة إيداع مخطط رسالة جامعة مجازة.

خامسا: بعض الخدمات المتنوعة الأخري

  • وقف القيد أو التسجيل:
  1. قرار مجلس القسم مذكور فيه مبررات إيقاف القيد والمدة الزمنية ويكون مختوم بختم القسم.
  2. ما يفيد الأجازة من جهة عمل الطالب .
  3. الطلب المقدم من الطالب يكون مختوم بختم القسم.
  • إلغاء إيقاف القيد:
  1. قرار مجلس القسم مختوم من القسم
  2. الطلب المقدم من الطالب بإلغاء الإيقاف
  • مد القيد:

قرار مجلس القسم محدد به مدة المد وسبب المد ويكون مختوم بختم القسم

  • مد التسجيل:
  1. قرار مجلس القسم محدد به مدة المد ومبررات المد ويكون مختوم بختم القسم
  2. استيفاء السادة المشرفين للتقرير السنوي التراكمي
  • تعديل عنوان الرسالة:
  1. قرار مجلس القسم بالعنوان القديم للرسالة والعنوان الجديد للرسالة وسبب التعديل ويكون مختوم بختم القسم.
  2. لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالعنوان الجديد
  3. إفادة فحص التشابه لعنوان الرسالة الجديد
  4. إفادة إيداع مخطط رسالة للعنوان الجديد
  • تعديل لجنة الإشراف:
  1. قرار مجلس القسم مذكور فيه لجنة الإشراف الحالية ولجنة الإشراف الجديدة ومذكور فيه سبب التعديل ويكون مختوم بختم القسم.
  2. موافقة المشرف الرئيسي.
  • تعديل لجنة الحكم وتجديد لجنة الحكم:
  1. قرار مجلس القسم مذكور فيه سبب التعديل أو سبب التجديد ويكون مختوم بختم القسم.
  • إلغاء القيد أو التسجيل:
  1. ثلاث إنذارات يتم إرسالها للطبيب بفرق زمني 15 يوم قبل إصدار قرار مجلس القسم.
  2. قرار مجلس القسم مختوم بختم القسم ويذكر فيه مبررات الإلغاء.
  3. وفي حالة طلب الطبيب لإلغاء قيده لنفسه يتطلب إحضار طلب الطبيب للإلغاء  يتضمن مبررات الإلغاء.

سادسا: استخراج الشهادات

  • بالنسبة للمقيدين:
  1. يتم استخراج شهادة القيد
  2. يتم استخراج شهادة بالمقررات التي اجتازها الطالب
  3. شهادة بالتسجيل يذكر فيها عنوان الرسالة ولجنة الإشراف
  4. يتطلب استخراج الشهادة صورة شخصية وسداد مبلغ 72 جنيها لكل شهادة
  • بالنسبة للحاصلين على الدراجات العلمية:
  1. يتم استخراج شهادة تخرج
  2. يتم استخراج شهادة بالمقررات الدراسية وساعاتها المعتمدة
  3. يتم استخراج شهادة سجل أكاديمي موضح فيها تاريخ القيد، تاريخ الحصول على الجزء الأول، تاريخ التسجيل، تاريخ الحصول على الجزء الثاني، تاريخ المناقشة، تاريخ المنح)
  4. يتطلب استخراج الشهادة صورة شخصية وسداد مبلغ 72 جنيها لكل شهادة
  • تسليم شهادة كرتون : تكلفة شهادة الماجستير مبلغ 252 جنيها أما شهادة الدكتوراه 302 جنيها
  • يتم استخراج بيان إشراف للسادة أعضاء هيئة التدريس

سابعا: البحوث

  1. إعداد ومتابعة سير المشاريع البحثية الممولة من الجامعة بصندوق البحوث بالجامعة
  2. إعداد وتجهيز جائزة حوافز النشر العلمل للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية
  3. متابعة الخطط البحثية للأقسام العلمية بالكلية
  4. متابعة جوائز الدولة التقديرية وجوائز الجامعة لكل عام

ثامنا: الدبلومات المهنية

تم الموافقة على القيد لعدد من الدبلومات المهنية وهي :

  1. الدبلومة المهنية في مكافحة العدوى
  2. الدبلومة المهنية في التغذية الإكلينيكية
  3. الدبلومة المهنية في أمراض الكلى في الأطفال
  4. الدبلومة المهنية في الفسيولوجيا الإكلينيكية للجهاز العصبي
  5. الدبلومة المهنية في الكبد والجهاز الهضمي للأطفال
  6. الدبلومة المهنية في زراعة القوقعة
  7. الدبلومة المهنية في مجال طب الشبكية
  8. الدبلومة المهنية في زراعة النخاع
  9. الدبلومة المهنية في أمراض الأوعية الدموية المخية والسكتة الدماغية
  • يتم دفع الرسوم الكتروني من خلال فوري أو الفيزا
  • التواصل مع السادة الأطباء من خلال نظام ابن الهيثم عن طريق البريد الإلكتروني

طبقا للمادة (53) فى حالة انتداب او اعارة المشرف على الرسالة

1 – يتم انتداب المشرف على الرسالة الى جامعات او مراكز بحثية متخصصه داخل الدولة يبقى اسمه قائما فى لجنة الاشراف كمشرف مشارك ويجوز وضعه كمشرف من الخارج بلجان الاشراف الجديدة عند حاجة القسم العلمى لتخصص سيادتة.

الاوراق المطلوبة:

  • قرار مجلس القسم بالاستمرار او الاعتذار مختوم من القسم
  • التقرير السنوى من على نظام ابن الهيثم
  • الملف التعريفى للمشرف
  • الملف التعريفي للطالب فى حاله كونه من الهيئة المعاون
  • الطلب المقدم من المشرف بالاستمرار او الاعتذار مختوم من القسم

2- فى حالة الاعارة على الرسالة الى جهه خارج البلاد يجب ان يقدم المشرف الاتى :

الاوراق المطلوبة:

  • تقرير عن المدى الذى وصل الية الطالب فى اعداد الرسالة وفى ضوء ذلك يعين مجلس الكلية من يحل محله او من ينضم الية فى الاشراف
  • قرار مجلس القسم بالاستمرار او الاعتذار مختوم من القسم
  • الملف التعريفى للمشرف
  • الملف التعريفي للطالب فى حاله كونه من الهيئة المعاون
  • الطلب المقدم من المشرف بالاستمرار او الاعتذار مختوم من القسم

3- يستمر المشرف فى الاشراف على الرسالة فى حالة السفرالى  خارج الوطن او القيام باجازة  خاصه بشرط ان يكون قد مضى نصف المده القانونية للتسجيل من موافقة الجامعه على التسجيل ( 6 شهور للماجستير – سنه للدكتوراة ) مع انجاز 50% على الاقل من متطلبات الرسالة واذا كان المشرف الرئيسي هو المعارفله الحق فى ان يظل ضمن لجنة الاشراف الرساله على ان يتم تحديد مشرفا رئيسيا اخر.

 الاوراق المطلوبه:

  • قرار مجلس القسم بالاستمرار او الاعتذار مختوم من القسم
  • التقرير السنوى من على نظام ابن الهيثم
  • الملف التعريفى للمشرف
  • الملف التعريفي للطالب فى حاله كونه من الهيئة المعاون
  • الطلب المقدم من المشرف بالاستمرار او الاعتذار مختوم من القسم