سياسات وآليات التعامل مع مخالفات الطلاب

تهدف سياسات و آليات التعامل مع مخالفات الطلاب لما يأتي :

  •  ضبط سلوك الطلاب داخل الجامعة أو في أي من مرافقها.
  • إصلاح وتقويم سلوك الطلاب المخالفين من خلال توقيع عقوبات تتناسب مع جسامة مخالفاتهم وتحقيق الغاية بمعالجة سلوكياتهم تربويا وأكاديميا.

يعد مخالفة تأديبية كل قول أو فعل يصدر عن الطالب مخالفا لأنظمة الدولة أو لوائح وتعليمات وأعراف الجامعة ، ومنها الأعمال الآتية:

  1. القيام بأي قول أو فعل يمس الدين أو الثوابت الشرعية أو الشرف أو الكرامة ويخل بحسن السير والسلوك والأخلاق والآداب العامة أو ما من شأنه الإساءة إلى سمعة الجامعة .
  2. تعطيل الدراسة أو التحريض عليه، أو الأعمال الجامعية الأخرى التي تقضي اللوائح بالمواظبة عليها.
  3. الإخلال بالنظام والانضباط وحسن سير الدراسة في الجامعة وكافة مرافقها، وبالقواعد المتبعة أثناء المحاضرات والاختبارات أو الندوات أو الأنشطة التي تقام داخل الجامعة ، أو تلك التي تقام خارجها وتشترك فيها الجامعة ، وكذلك إثارة الفوضى بوحدات السكن الجامعي ، أو وسائل النقل الجامعية أو أي من مرافق الجامعة الأخرى.
  4. المساس بالمبادئ والأسس الدينية والاجتماعية للدولة ،أو الإساءة إلى الوحدة الوطنية قولا أو فعلاً، أو الدعوة إلى الانضمام للتنظيمات المعادية للوطن ،أو الترويج لأي أفكار سياسية أو إقليمية تخالف نظام الدولة.
  5. كل غش في الاختبار بأي وسيلة كانت أو شروع او اشتراك فيه أو عليه أو الحصول بطريقة غير مشروعة على أسئلة الاختبار قبل انعقاده والغش في التقارير والبحوث والتدريبات العملية والميدانية  ومشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه وكذلك الغش بإدخال طالب بديلاً عنه في الاختبارات، او دخوله بدلاً عن غيره.
  1. انتحال شخصية الغير في أي من الأمور التي لها علاقة بالجامعة وشؤونها واعطاء وثائق أو هويات  جامعية للغير بقصد استخدامها بطريقة غير مشروعة أو التحدث باسم الجامعة دون صفة رسمية.
  • المساس بسمعة الجامعة في الداخل أو الخارج.
  • الاعتداء بالقول أو الفعل على أي من منسوبي الجامعة من أعضاء الهيئة التعليمية أو الموظفين أو الطلاب ،أو على موظفي الشركات القائمة بالعمل في الجامعة ، أو على أي شخص داخل حرم الجامعة.