الدراسة
1) البرنامج الأساسي / ساعات معتمدة
شهدت السنوات الأخيرة تقدما وتطورا فى مناهج كليات الطب على المستويين الدولى والإقيليمى. وقامت الهيئة الفيدرالية للتعليم الطبى بتحديد الكفايات والجدارات التي يجب أن تتوافر فى خريج كليات الطب. وقامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بتعديل المعايير الأكاديمية المرجعية للتعليم الطبى وهو ما استدعي إعادة النظر في المنهج الدراسى لكلية طب المنصورة من حيث المحتوى والمخرجات وطرق التدريس والتعلم وأساليب تقييم الطلاب وقد فحصت كلية الطب – جامعة المنصورة– العديد من البرامج التدريسية لكليات الطب على المستوىين العالمى والاقيليمى وإنتهت إلى تعديل اللائحة فى ضوء المستجدات والتحديات التى تواجه التعليم الطبي، مع الأخذ في الاعتبار أن:
رؤية الكلية هى: أن نصنف إقليميا ونحقق التميز في التعليم الطبي والبحوث وخدمة المجتمع.ورسالة الكلية هى: تقديم مستوى عال التميز قي التعليم والتدريب الطبى وتقديم خدمات صحية متميزة للمجتمع عن طريق المراكز الطبية المتخصصة وكذلك الارتقاء بالبحث العلمى.
تعتمد فلسفة البرنامج المطور على التنسيق والتكامل الرأسى والأفقى بين المواد الطبية الأساسية وبرنامج الدراسة السريرية، وهو ما يعرف بنظام التكامل الذى يعتمد على التداخل بين المقررات المختلفة لتفادى التكرار والتعارض بينها. وفى كل مقرر يتم المزج بين المقررات الأساسية والمبادىء السريرية فى المرحلة الاولى وبين مختلف الأقسام السريرية فى المرحلة الثانية لإعطاء صورة متكاملة للطالب.
كما يوفر البرنامج الدراسى المطور للطالب المميزات التالية:
- الإحتكاك المبكر مع المرضى والأشتراك فى الأبحاث العلمية والتعلم الذاتى وفقا لإستراتيجية الخطة الدراسية وسير العملية التعليمية.
- تحقيق الرضا المهنى لخريج جامعة المنصورة.
- التنسيق والترابط بين المقررات المختلفة، وتحقيق ارتباط العلوم الأساسية بتطبيقاتها السريرية والعلمية وذلك بالتنسيق بين الأقسام لتدريس الموضوعات المترابطة لإجهزة القسم وكذلك يتم التنسيق بين الأقسام السريرية المختلفة فى المرحلة الثانية.
- التعليم الذاتى والمتابعة المستمرة من خلال التدرج فى تكليف الطلاب بقراءات تحضيرية مسبقة للأنشطة التعليمية اللاحقة مع تكليفات محددة لكل نشاط تعليمى ومتابعة التعلم بالتقويم البنائى والموضعى المستمريين.
- إستخدام المصادر التعليمية المختلفة للمعرفة مثل المراجع الدولية والعلمية الدوريات والأبحاث الطبية وشبكة المعلومات.
- تستخدم المقررات إمكانيات الجامعة للإرتقاء بالتعليم المزيج (كإدخال بعض مميزات التعليم الإلكترونى).
- حضور المحاضرات والتدريس التفاعلى والتدريب فى بيئة حقيقية بعمل حلقات النقاش المشتركة بين الأقسام لحل المشكلات.
- إستخدام معمل المهارات لتنمية المهارات الإكلينيكيه الأساسية قبل ممارساتها على المرضى.
- التزام الأقسام الإكلينيكة بالتدريب الميدانى كاستراتيجية فى التدريس لمعرفة وحصر والتدريب علي كيفية التعامل مع المشكلات الفعلية التى يتعرض لها الأطباء.
- تقدم الكلية مقررات إختيارية صيفية فى المرحلة الاولى ومقررات إختيارية أثناء الدراسة فى المرحلة الثانية ولا تضاف الى التقدير التراكمى.