Previous Next

مركز الخدمة العامة للاستشارات الطبية الشرعية والتحاليل

 

مركز الخدمة العامة للاستشارات الطبية الشرعية والتحاليل

تم انشاء مركز الخدمة العامة للاستشارات الطبية الشرعية والتحاليل عام 2015 فى عهد ا.د. سحر عبد العزيز الدكروري رئيس قسم الطب الشرعي و السموم الاكلينيكية وقتها كوحدة خدمية ذات طابع خاص.

يشمل المركز جزء خاص بالخدمات الاستشارية الطبية الشرعية و آخر عبارة عن معمل لتحاليل السموم.

يشرف على المركز اساتذة الطب الشرعي و السموم الاكلينيكية بالقسم و الذين عندهم خبرة كبيرة في الاستشارات الطبية الشرعية و التحاليل.

يقوم مركز الخدمة العامة للاستشارات الطبية الشرعية والتحاليل بالعديد من الخدمات منها:

  • تقديم الدعم الفني والمساندة القانونية للأطباء المشكو في حقهم من قبل جهات التحقيق القضائية و ذلك من خلال مراجعة التقرير الطبي المبدئي الذي يقدمه الطبيب المشكو في حقه إلى النيابة.
  • إعداد التقارير الطبية الشرعية الاستشارية في قضايا المسؤولية الطبية للأطباء المشكو في حقهم.
  • إعداد التقارير الطبية الشرعية الاستشارية في القضايا الجنائية وقضايا إثبات النسب والتزييف والتزوير والإصابات والعاهات و قضايا إثبات تعاطى المخدرات من عدمه و غيرها.
  • تفعيل دور المركز في مجال خدمة المجتمع عن طريق نشر الثقافة القانونية في مجال المسئولية الطبية.
  • يقدم المركز خدمة إجراء التحاليل الكيميائية الطبية الشرعية للمؤسسات والأفراد في وحدة التحاليل التابعة للمركز حيث يتم التحفظ على العينات اللازمة من دم وبول وشعر وغيرها للبحث فيها عن العديد من العقاقير الطبية والمواد المخدرة والسامة والكحولية وإجراء التحاليل التأكيدية لتعاطى المخدرات و التحاليل المطلوبة للتعيين فى مختلف الوظائف.

في ظل وجود حاجة ماسة من الأطباء للدعم الفني في قضايا المسؤولية الطبية من حيث كتابة التقارير الطبية المقدمة للنيابة العامة تم عمل بروتوكول تعاون بين نقابة الأطباء بالدقهلية و كلية طب المنصورة ممثلة في مركز الخدمة العامة للاستشارات الطبية الشرعية والتحاليل بقسم الطب الشرعي و السموم الاكلينيكية.