نظام وطرق التدريس والتعلم

  1. استراتيجية الطرق التقليدية Traditional education Strategy

    وتتبنى تلك الاستراتيجية إستخدام المحاضرات والدروس العملية للطلاب وذلك للمساعدة على تحفيز إكتساب المعلومة بشكل مباشر مع التأكيد على تحقيق التكامل الأفقي والرأسي بين المقررات داخل البرامج الدراسية المختلفة وإزالة الازدواجية في الموضوعات واختصار المناهج وإكساب الطلاب المهارات الإكلينيكية في المرحلة قبل الإكلينيكية وكذا الإكلينيكية مع التأكد من أن المحتوي العلمي للمقررات المختلفة يشتمل علي المعارف والمهارات المستهدفة من التعلم لتحقيق الجدارات المطلوبة للطلاب.

  2.  استراتيجية التعلم الذاتي
    Independent learning "Self-Directed / self regulated learning" Strategy

    التعلم الذاتي بأنه نشاط تعلمي يقوم به المتعلم -بشكل ذاتي- لاكتساب مهارات ومعارف ومفاهيم وقيم بُغية تنمية إمكاناته و استعداداته، و يكون فيه المتعلم هو محور العمليّة التعليميّة.

    وتهدف هذه الإستراتيجية الى تعلمُّ التعلمِ، أي أن يكتسب المتعلم المهارات الضرورية التي تُمكنه من التعلم باستمرار لمواجهة المهام الدراسية والتعامل مع مصادر العلم والمعرفة في المرحلة الدراسية وكذلك المراحل التالية من حياته العملية. ويتجلى دور المعلم في:

    • تشجيع التفكير الناقد.
    • توفير المصادر المعرفية والبيئة المساعدة على التعلم الذاتي.
    • تنمية مهارات القراءة والتحليل وحثهم على ربط التعلم بالمواقف الحياتية. 
  3. استراتيجية التعليم الفردي   Individual learning Strategy 

    وتتمثل فى الجهود التي يبذلها عضو هيئة التدريس في الاستجابة إلى الفروق بين الطلاب .حيث ينوع عضو هيئة التدريس من طريقة تدريسه بحيث يوفر للطلاب سواء كفرد أو لمجموعة صغيرة متجانسة أفضل فرص تعلم بناء على استعداد الطالب أو اهتماماته أو خبراته التعلمية السابقة، وتشمل الاستراتيجية الجوانب الآتية:

    • المحتوى:  حيث يحدد ما الذي يحتاج الطالب أن يتعلمه، وكيفية وصوله للطلاب بأيسر الطرق.
    • العملية: يحدد الأنشطة التي ينخرط فيها الطلاب حتى يصبح للمحتوى معنى وتصل إلى مستوى إتقان تعلم المحتوى.
    • المخرجات: يحدد التطبيقات الخاصة من الطلاب وفقا لما تم تعلمه ويوسع مداه.
    • بيئة التعلم: يحدد طريقة سير عملية التعليم والتعلم داخل القاعات، والمشاعر السائدة بين الطلاب وعضوهيئة التدريس، لتحقيق نجاحاً أكاديمياً فى العملية التعليمية من خلال طرق تلبي مستوياتهم المختلفة.
  4. استراتيجية حل المشكلات أو التعلم القائم على المشكلات

    Integrative Problem-solving learning strategy “Problem based/Task Based Learning

    وتهدف هذه الأستراتيجية الى التدريب على الأسلوب العلمي في التفكير، وتتم عبر إشعار الطلاب وإثارة تفكيرهم إزاء مشكلة ما (تكون مناسبة لمستواهم، وذات صلة بموضوع الدرس) لا يستطيعون حلها بسهولة، بل بالبحث واستكشاف الحقائق المؤدية إلى الحل. من خلال موقف يقود التفاعل معه  إلى إنتاج الحلول الأصيلة والمفيدة.

    وتشمل هذه الأستراتيجية:

    • التعرف على جوانب المشكلة المختلفة.
    • معالجة المشكلة بما يساعد على تحديدها وبلورتها، ومحاولة التوصل إلى الحلول الملائمة لها
    • تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها، وتحديد بدائل مختلفة للحل الملائم للمشكلة

  5.  استراتيجية التفكير الناقد Inquiry Based / Critical Thinking Strategy

     هي تطوير قدرة الطلاب الذهنية بشكل مستمر وتلقائي نتيجة وضعهم أمام وضعيات ومهام وإشكالات عليهم حلها والتعامل معها باستخدام مبدأ الشك واختبار الآراء على ضوء معرفتهم السابقة بُغية الوصول إلى استنتاجات ومعارف بعيدا عن الأحكام المسبقة.تعتمد هذه الاستراتيجية بالدرجة الأولى على استخدام مهارات التفكير، بينما تتجلى أهميتها في اكتساب مهارات التفكير المنطقي والإقناع والحجج.

     

  6.  استراتيجية التدريب الميداني العَملي Experiential education Strategy

    مُناسَبَة لتطبيق وتقويم المعلومات التي تمت دراستها، و تدعم الأساليب النظرية التي قد لا تكون كافية.
    تعتمد هذه الاستراتيجية على جعل المتعلم يكتسب الخبرات بنفسه معتمدا على نفسه في اكتساب المهارات التي تساعده مستقبلا خلال فترة مابعد التخرج .

  7.  استراتيجية التعلم التعاوني Collaborative learning strategy

    استراتيجية يقوم الطلاب فيها بالعمل معاً في مجموعات صغيرة العدد لأداء مهمة ما أو مشروع معين يلبي حاجاتهم واهتماماتهم، ويتفق مع جوانب قوتهم، ويتراوح عدد أفراد مجموعة التعلم التعاوني ما بين طالبين إلى ستة طلاب يتفاعلون فيما بينهم ويتعاونون في مساعدة بعضهم البعض لتحقيق التعلم. من أشكال تفاعل أفراد مجموعة التعلم التعاوني: العصف الذهني، المناقشات التأملية، التداول لاتخاذ القرار، وإجراء البحوث.

    وتهدف هذه الاستراتيجية الى:

    • زيادة احترام وتفهم الطلاب لقدرات الآخرين واهتماماتهم وحاجاتهم.
    • الارتقاء بمخرجات عملية التعليم من حيث تقدير الذات تقديراً موجباً، وتحسن التكيف الاجتماعي، والصحة النفسية، واكتساب مهارات اجتماعية، وزيادة التحصيل الدراسي، والوصول إلى مستوى عال من الاستدلال العقلي
    • خفض مستوى التنافس، والتخفيف من المستوى المنخفض لتقدير الذات الذي قد يصل إليه بعض الطلاب نتيجة إخفاقاتهم السابقة.
  8. استراتيجية التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات

    Learning strategy with the help of information technology

    وتهدف هذه الأستراتيجية الى خلق منظومة تعليمية تعتمد تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل (الإنترنت و القنوات التلفزيونية والبريد الإلكتروني وأجهزة الحاسوب والمؤتمرات عن بعد…) في تقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للطلاب في أي وقت و في أي مكان، باستخدام بطريقة متزامنة أو غير متزامنة. وتوفر تلك الاستراتيجية  التقويم المنتظم للتعليم والتعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات في كل أشكاله المختلفة يتضمن )نظم التعلم المتكاملة، الوسائط المتعددة التفاعلية، بيئات التعلم التفاعلية)

     

  9.   استراتيجية تدريس وتقييم الأقران Peer Assisted learning / evaluation strategy

    الهدف من هذه الاستراتيجية هو تدريب الطلاب على  التدريس والتقييم والنقد واتخاذ القرار. وكذا تَعَرُّفُهم على الطريقة التي تتم بها عملية التصحيح وتقييم الأعمال، لأخذها بعين الاعتبار في أعمالهم وإنجازاتهم القادمة.

     

 نظام الدراسة :

  1. الدراسة بكلية الطب جامعة المنصورة انتظامية وعلى الطالب متابعة الدروس النظرية والعملية والإكلينيكية وقاعات البحث. ولمجلس الكلية الحق أن يقرر حرمان الطالب من التقدم إلى بعض أو كل الامتحانات المقررة لفصل دراسي ما في حالة تغيبه عن الدراسة بنسبة تتجاوز 25 % من الدروس المقررة وفي حال قرر مجلس الكلية حرمان الطالب من كل امتحانات الفصل يعتبر الطالب راسباً في الفصل الدراسي الذي حُرم من التقدم للامتحان فيه.
  2. الطلاب الباقون للإعادة مطالبون بالانتظام في الحضور مثلهم مثل الطلاب المستجدين.
  3. تبدأ الدراسة وتنتهى بفصول البرنامج المختلفة على النحو التالي :

    الفصل

    بداية الدراسة

    نهاية الدراسة

    والامتحان

    (دور أول)

    والامتحان

    (دور ثاني)

    الفصـــــــل الأول و الثالث والخامس والسابع والتاسع

    سبتمبر

    يناير

    يوليو

    الفصـــــــل الثاني و الرابـــــــــع والسادس والثامــــــــــن

    فبراير

    يونيه

    أغسطس

    الفصل العاشــــــر

    فبراير

    سبتمبر

    يناير

  4. لمجلس الكلية اقتراح تعديل مواعيد بداية أو نهاية أي من الفصول الدراسية كما يكون من صلاحيات المجلس اقتراح تعديل مدد الدراسة لأي ظروف يراها المجلس مستدعية لذلك.