تقييم الطلاب
سياسة التقييم
تتبنى كلية الطب – جامعة المنصورة استراتيجيات التقييم والتقويم الخاصة للقطاع الطبى لجامعة المنصورة والمعتمدة بالجلسة رقم (570) بتاريخ 30/11/2020 والتى تضمن تقديم الخريج الأمثل لخدمة المجتمع تضمن تحويل الطالب من ثقافـة الحفظ والتلقين إلي ثقافــة الإبداع والابتكار، ومن ثقـافة الاستهلاك والاعتماد علي الآخر إلى ثقــافة الإنتاج والاعـتمــــــاد علي الذات، ومن التعليم المحدود إلى التعلم مدي الحيـــــــــاة. وتعتمد الإستراتيجيات طرق ووسائل تقييم حديثة لزيادة فعالية العملية التعليمية وإكساب
الطلاب المعلومات والمهارات اللازمة.
كما تتماشى مع اللائحة العامة الداخلية لبرنامجى الكلية (البرنامج الاساسى – بكالوريوس الطب والجراحة – الساعات المعتمدة وبرنامج منصورة -مانشستر للتعليم الطبى).
وتشتمل الاستراتيجية على العديد من تشتمل على أساليب تقويم حديثة كالتالى:
- أساليب تقييم نظرية (Written): مثل الاسئلة المقالية القصيرة (Short Essay Structured) والإختيار من متعدد (Choice Questions Multiple)
- أساليب تقييم عملية (OSPE - Objective Structured Practical Exam)
- أساليب تقييم إكلينيكية (OSCE - Objective Structured Clinical Exam)
- كراسة أنشطة / Logbookملف الإنجاز Portfolio
كما تشتمل استراتيجية التقويم على العديد من الآليات والمراجعات الدورية لضمان جودة عمليات التقييم من خلال البنود التالية:
- تحليل نتائج الامتحانات: وعمل تحليل للاوراق الإمتحانية (Item analysis) للوقوف على أوجه القصور في استيعاب الطلاب للمقررات أو لأجزاء منه
- تحليل نتائج استطلاع رأي الطلاب: عن طبيعة الأمتحانات
- تقارير المراجعين الداخلية والخارجية
- تقارير مراجعة توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات وبيان ملائمة الأنماط التعليمية المستخدمة لمخرجات التعلم المستهدفة وطرق تقييمها ومخطط الامتحانات.
- عمل خطط التحسين وتقييم دورى لتلك الخطط للوقوف على مدى تأثير خطط التحسين على العملية التعليمية
نظام الاختبارات :
- الاعمال الفصلية 30%
وهى عبارة عن عروض تقديمية وملف انجاز واختبار فى نهاية المقرر
- الاختبارات النظرية 40%
لتقييم المعارف ومهارات التفكير التي اكتسبها الطلاب من خلال الدروس النظرية ويتم الاختبار النظري .
كما تم إعتماد قرار فى مجلس الكلية بعمل تحليل للورقة الإمتحانية (Item analysis) بشكل روتيني لجميع الامتحانات النظرية لتقييم الامتحان وإتخاذ إجراءات تصحيحية في حالة الحاجة الى ذلك.
- الاختبارات العملية 30%:
تتم في معامل الأقسام الأكاديمية وعن طريق نظام المحطات المتعددة الموضوعية(OSPE) والتى يتم فيها تقييم المهارات العملية التي إكتسبها الطالب من خلال المقرر العملي بناء علي قائمة تدقيق.
الاختبارات الإكلينيكية:
يتبع نظام المحطات المتعددة الموضوعية ((OSCE وذلك في الأقسام الإكلينيكية حيث يتم فيها تقييم المهارات الإكلينيكية التي اكتسبها الطالب من خلال المقرر بناء علي قائمة تدقيق تحت ملاحظه مباشرة من الممتحن.
- يلتزم منسقو الفصول الدراسية في الفصول من الأول الي الخامس من البرنامج ورؤساء الأقسام في الفصول من السادس الي العاشر بعمل اختبارات بنائية (Formative assessment) مرة واحدة علي الأقل لكل جهاز دراسى او مقرر.