في عصرنا الحالي و مع انتقال العديد من أجزاء حياتنا عبر الإنترنت ، بما في ذلك التعليم ، نشأت الحاجة إلى مجموعة من إرشادات و قواعد آداب الإنترنت المحددة التي تنطبق على السلوك خلال أنشطة التعليم الإلكتروني و نسعى لتطبيقها بكلية الطب جامعة المنصورة. غالبًا ما يُشار إلى آداب التعامل على الإنترنت باسم آداب التعامل الرقمي أو إتيكيت الانترنت.
قواعد آداب وأخلاقيات الانترنت (اتيكيت الانترنت ( يعرف إتيكيت الانترنت بكلمة نتيكيت بالانجليزية ( Netiquette ) وهي تجميعة لكلمة إتيكيت etiquette أي آداب وأخلاقيات وكلمة network أي الشبكة أو الانترنت، وهي مجموعة من الآداب والأخلاقيات السلوكية المتعارف عليها كآداب سلوكية مقبولة للتعامل عبر الانترنت، فالانترنت ما هو إلا امتداد للمجتمع والتواصل الفعال، ولذا فإن استخدام الآداب والأخلاقيات السلوكية عبر الانترنت هي دليل علي رقي صاحبه وتعكس صورة حسنه عنه. لذا فيرجي من جميع مستخدمي الانترنت من منتسبي كلية الطب جامعة المنصورة الالتزام بالقواعد التالية :
1- قم بتطبيق جميع قواعد الاحترام المتبادل مثل المستخدمة في الأماكن العامة : نعم: استخدم قواعد الآداب السلوكية الإيجابية مثل الكلمات الجيدة والقيم الأخلاقية مثل الطيبة ومعاملة الآخرين بود واحترام . لا: لا تستخدم الألفاظ الخارجة أو تلك التي قد تحمل أكثر من معنى.
2- قم باحترام الآخر: نعم: استخدم الأسماء والألقاب الصحيحة عند الكلام عبر الانترنت سواء بالكتابة أو أثناء الكلام و كن حريصا علي أن تكون نبرة صوتك مناسبة. لا: لا تحتد علي أحد كأنك في موقف وجها لوجه ولا تستخدم السخرية. بينما نتواصل شخصيًا بمساعدة تعابير الوجه والإيماءات. يمكن أن يكون نقل نفس الرسالة عبر الإنترنت أكثر صعوبة. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالفكاهة الساخرة ، حيث لا يمكن عادةً نقل نبرة الصوت عند استخدام النص و يمكن رؤية الدعابة البريئة بشكل مختلف في النص، ستحتاج إلى توخي الحذر بشأن جعل النية وراء كلماتك واضحة قدر الإمكان ، وهذا هو السبب في أن السخرية محظورة في معظم الأوقات.
3- تعامل باحترافية وكن علميا: نعم: قم بالتعريف عن نفسك عند بداية الكلام، ثم عبر عن نفسك دائما بصدق ودقه وتأكد من اجاباتك أو المعلومات التي تقولها لأنها قد تؤدي بأحد زملائك الي الحصول على معلومة خاطئة. لا: لا تستخدم التعبيرات emotions كثيرا او تلك التي لا تحترم الآداب العامة ولا تستخدم الحروف الكابيتال CAPITAL LETTERS فهذا يعني الصراخ، ولا تقوم بالخروج عن الموضوع.
4- الحفاظ علي الخصوصية: نعم: حافظ علي خصوصيتك مثل اسم المستخدم وكلمة السر وكن حريص على تأمين بياناتك وخصوصيتك. لا: لا تعطي بريد الكتروني خاص بشخص لشخص اخر بدون استأذانه و لا تستخدم المميزات التي قد تجدها امامك من إمكانية التواصل مع زملائك من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس لنشر رسائل تعبر عن توجهك السياسي أو الديني أو حتي دعاية لمنتجات أو خدمات خاصة فذلك يعتبر من الرسائل المزعجه SPAM الخصوصية عبر الإنترنت شيء يجب أن تضعه في اعتبارك عند كتابة أي شيء. من المحتمل أن تظل معظم الأشياء التي تنشرها وتشاركها موجودة لفترة طويلة. هذا يعني أنه يجب عليك الابتعاد عن أي شيء يعتبر غير لائق أو وقح. لا تقم أبدًا بإعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني الشخصية أو الصور دون إذن من المشاركين في الاتصال. كن حذرًا عند مشاركة المعلومات ، ولا تشارك أبدًا أي شيء عن طالب أو أستاذ دون موافقتهم.
5- كن واضحا ومختصرا : نعم: قم بكتابة سؤالك أو الموضوع باختصار وتأكد أن كل المعلومات المطلوبة مكتوبة لا: لا تجعل النقاط المهمة تتوه في التفاصيل حيث أن استخدام الكتابة المطولة قد تضلل المعاني المطلوبة
6- استخدم الألقاب المناسبة لأساتذتك: على الرغم من أن استخدام اللقب المناسب لأستاذك يجب أن يكون مفهومًا ، إلا أن الكثير من الطلاب يميلون إلى نسيانه بمجرد أن تكون الفصول الدراسية عبر الإنترنت. نتيجة لذلك ، فإن قدرًا معينًا من الإجراءات الشكلية يعد جزءًا حيويًا من إرشادات شبكة الإنترنت للطلاب. ما لم يذكر الأستاذ غير ذلك ، يجب عليك دائمًا الرجوع إليهم بشكل رسمي. و إضافة إلى استخدام لقبهم الصحيح ، يجب أن تكون دائمًا حريصًا على أن تكون محترمًا تجاههم في جميع أشكال الاتصال عبر الإنترنت. يجب أن تتصرف بنفس الطريقة التي تتصرف بها في الفصل الدراسي التقليدي.
واخيرا تذكر ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية، ولا تتوقع أن جميع الحضور يشاركوك في نفس وجهه نظرك او يعلمون ما تتكلم عنه، لذا كن متفتح العقل ، صبورا ومسامحا، حيث ان الانترنت لا ينقل وجهات النظر كما يراها قائلوها بنفس الطريقه مثل ما يفهمونه أثناء التعامل وجه لوجه، لذا قد تكون اسأت في فهم احدهم و تصرفت على هذا الأساس.
|