ادى النمو المطرد للتعليم عبر الإنترنت في دول مختلفة في العالم و خصوصا بعد جائحة كورونا، والانتشار السريع للدورات الضخمة المفتوحة عبر شبكة الإنترنت (Massive Open Online Courses MOOCs)، إلى إثارة العديد من الجدل والنقاشات حول جودة هذا النوع من التعليم، حيث باتت جودة التعليم الإلكتروني ذات أهمية قصوى؛ نظراً لكونها موضوعاً حيويا بالنسبة لأغلب الدول في العالم، وتتضح أهمية التعليم عبر الإنترنت في ظل إنفاق دول العالم أكثر من ( 35 ) بليون دولار على أنظمة التعليم الإلكتروني سنويا.

لقد تم تحديد عدة معايير مختلفة للجودة والتي تم اختبارها في العديد من السياقات في جميع أنحاء العالم. يمكن تحديد الجوانب المشتركة من تجربة الجودة في بيئة التعلم عبر الإنترنت تحت العناوين التالية:
• الدعم والالتزام المؤسسي: ويشمل الالتزام المالي والبنية التقنية والدعم الفني، والسياسات.
• خدمات الطالب: وتشمل هذه الخدمات التي تتم قبل الدخول إلى الصف الافتراضي وأثناء التعلم وبعد الانتهاء من البرنامج.
• التصميم التعليمي وتطوير المقرر الإلكتروني: وتعنى بأهداف التعلم وعرض المحتوى، والتفاعلات، والتقويم، ونشاطات التعلم، وتقنيات التعليم، وغيرها والتأكيد على الفاعلية والكفاءة الخاصة بعملية التطوير "الإنتاج" ذاتها.
• التدريس والمدرسين: وتشمل تشجيع الاتصال الفعّال بين عضو هيئة التدريس والطالب، وتوفير المساعدين وخدمة دعم الأستاذ قبل تقديم المقرر وأثناء تقديمه وبعد الانتهاء منه.
• نظام التوصيل: وتشمل السياسات والإجراءات والمسئوليات، والاتصال، والإدارة، ومتابعة تقدم الطالب، وتنقيح المقررات، والمتطلبات التقنية، وغيرها.
• التمويل: وتشمل مدخلات نظام التعلم الإلكتروني وإدارة عملياته.
• التنظيمات القانونية: وتشمل التقيد بالنظم والقوانين المعمول بها في الدولة التي تطبق تعلماً إلكترونياً.
• التقنية: وتتعلق بمكونات النظام مع التأكيد على التقنيات التفاعلية.
• التقويم: وهي خاصة بجميع جوانب برنامج التعلم باستخدام طرق متنوعة، وتطبيق معايير محددة تشمل مخرجات التعلم، ومدى رضا الطلاب وهيئة التدريس، وخدمات مصادر التعلم، والإتاحة، وتقدير الفاعلية- التكلفة وغيرها.

quality stand

الجزء التالي يستعرض المعاييرالتي تساعد الجامعات والمعاهد في العالم؛ لضمان كلٍّ من الجودة والدعم المستدام لبرامجها عبر الإنترنت.

أولاً: المعايير الخاصة بمقدمة الدورة التدريبية وملامحها العامة Course Overview and Introduction
1. تعليمات محددة توضح للطلاب والملتحقين بالدورات كيف يبدءوا وأين يجدوا مكونات الدورة المختلفة.
2. تمكين الطلاب من التعرف على أهداف الدورة وهيكليتها.
3. تشتمل على قواعد السلوك والممارسات الأخلاقية، فيما يتعلق بإجراء المناقشات على الإنترنت، والبريد الإلكتروني، وغيرها من أشكال التواصل بوضوح.
4. سياسات الدورة التدريبية و / أو السياسات المؤسسية التي من المتوقع أن يمتثل لها الطلاب واضحة أو متصلة برابط يزودهم بالسياسات الحالية.
5. الإعلان عن المعارف السابقة والكفاءات المطلوبة للالتحاق بالدورة بشكل واضح.
6. عرض الحد الأدنى للمهارات التقنية المتوقعة من الطالب بشكل واضح.
7. تعريف مناسب بالمدرب أو رابط متصل بالسيرة الذاتية للمدرب على شبكة الإنترنت.
8. وجود بند يتعلق بسؤال الطلاب تقديم أنفسهم للمشاركين في الصف الدراسي أو الدورة، بصورة مختصرة.
ثانياً: أهداف التعلم و الكفاءات Learning Objectives & Competencies
1. توصيف أهداف التعلم بنتائج يمكن قياسها.
2. أهداف التعلم على مستوى الوحدة تصف نتائج قابلة للقياس ومتسقة مع الأهداف على مستوى الدورة.
3. تدرج جميع أهداف التعلم بشكل واضح مع اشتمالها على وجهة نظر الطلاب.
4. تعليمات كافية وواضحة للطلاب حول كيفية تحقيق أهداف التعلم.
5. تصميم الأهداف التعليمية بشكل يتناسب مع مستوى الدورة.
ثالثاً: التقييم والقياس Assessment and Measurement
1. مراعاة أن تتماشي الأدوات المقرر اختيارها لقياس أهداف التعلم مع أنشطة الدورة والموارد المستخدمة.
2. مراعاة أن تكون الدرجات لها مسار واضح.
3. توفير معايير محددة ووصفييه لتقييم أعمال الطلبة ومشاركاتهم ومراعاة أن تكون مرتبطة بسياسة الدرجات.
4. مراعاة أن تكون أدوات التقييم المختارة متسلسلة، ومتنوعة، ومناسبة لأعمال الطلاب التي يجري تقييمها.
5. مراعاة أن يكون الطلاب لديهم فرص متعددة لقياس التقدم في العملية التعليمية الخاصة بهم.
رابعاً: المواد التعليمية Instructional Materials
1. المواد التعليمية تسهم في تحقيق مسار التعلم وتحقق الأهداف المعلنة.
2. يتم شرح الغرض من المواد التعليمية وكيفية المواد المستخدمة في أنشطة التعلم بشكل واضح.
3. جميع الموارد والمواد المستخدمة في الدورة يتم الاستشهاد بها.
4. المواد التعليمية تقدم مجموعة متنوعة من وجهات النظر التي يعكسها محتوى الدورة.
5. التمييز بين المواد المطلوبة والاختيارية يتم بشكل واضح.
خامساً: تفاعل المتعلمين ومشاركتهم Learner Interaction and Engagement
1. أنشطة التعلم تعزز وتدعم تحقيق أهداف التعلم المعلنة.
2. توفر أنشطة التعلم فرص التفاعل التي تدعم التعلم النشط.
3. يوضح المدرب خطة الفصل الدراسي وجدول الأوقات ويهتم بالتغذية الراجعة بشكل واضح.
4. متطلبات التفاعل بين الطالب والمشاركين في العملية التعليمية، تتم صياغتها بشكل واضح.
سادساً: التكنولوجيات المستخدمة Course Technology
1. الأدوات ووسائل الإعلام تدعم أهداف التعلم.
2. الأدوات و وسائل الإعلام تدعم الطلاب وتقوم بتوجيههم ليصبحوا متعلمين نشطين.
3. الإبحار في مكونات الدورة على الإنترنت عقلاني ومتسق وفعال.
4. يمكن للطلاب الوصول بسهولة للتقنيات اللازمة للدورة.
5. التكنولوجيات المستخدمة في الدورة هي تكنولوجيات من السهل تداولها وممارستها.
سابعاً: دعم المتعلم Learner Support
1. الدورة توفر تعليمات تتضمن طرق الدعم التقني والإجراءات التي ينصح بها بصورة واضحة.
2. تعليمات الدورة واضحة ومتصلة بالسياسات والخدمات الخاصة بالمؤسسة.
3. توفر الدورة تعليمات تشرح كيفية الوصول إلى خدمات الدعم الأكاديمي للمؤسسة والموارد التي يمكن أن تساعد الطلاب على النجاح في الدورة وكيفية وصول الطلاب إلى الخدمات.
ثامناً: إمكانية الوصول Accessibility
1. الدورة توظف تكنولوجيات من السهل الوصول إليها وتقدم إرشادات حول كيفية الحصول عليها.
2. تقدم الدورة العديد من البدائل للمحتويات السمعية والبصرية.
3. تصميم الدورة يسهل القراءة ويقلل من الانحرافات.
4. تصميم الدورة يستوعب استخدام التكنولوجيات المساعدة.

المصادر
- التعليم عن بعد مفهومه، أدواته واستراتيجياته دليل صانعي السياسيات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة-اليونسكو (UNESCO 2020 )
Ensuring effective distance learning during COVID19- disruption Guidance for teachers, UNESCO,2022
Guidelines on Distance Education during COVID19-, Commonwealth of Learning,2020
Distance Education Policies and Procedures, Wharton County Junior College,2021

 
 
 

الشكاوى والاقتراحات

Please fill the required field.
Please fill the required field.