about administration
 
   يشهد القطاع الصحي المصري تحولاً ملموساً وتطوراً متسارعاً نظراً لأهميته وما يحظى به هذا القطاع الحيوي من أولوية قصوى لدى القيادة المصرية لتحقيق رؤيتها في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية التي يتم تقديمها للمواطن المصري في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

و نظرا للدور المنوط بالإدارة المركزية لضمان الجودة و الاعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة، أصبح من أهم أهدافها أن تكون بمثابة الأداة التي تساعد جميع المنشآت الصحية التابعة للجامعة على الوصول إلى تقديم الخدمات الصحية بأعلى درجات الجودة والسلامة، و الحصول على إعتماد الهيئة القومية للإعتماد و الرقابة الصحية (الجهار)، وفقا للضوابط والمعايير القياسية المعتمدة للجودة، والتي تكفل تطبيق مستمر ومُستدام للخدمات الطبية المقدمة للمواطن المصري من داخل المستشفيات الجغرافي و خارجه، على نحو متكامل تحت مظلة منظومة صحية علاجية و وقائية قوية.

وإيماناً منا بأن التحسين المُستمر للخدمات الطبية المقدمة يبدأ من داخل المُنشأت الطبية التابعة للجامعة تحت قيادة واعية و فرق جودة مُدركة لأهمية دورها الفعال في الحصول على الاعتماد و تطوير منظومة الجودة الشاملة بالمستشفيات، نستعرض في هذة الصفحة المعلومات الأساسية عن  الإدارة المركزية لضمان الجودة و الاعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة و دورها في ضمان تحقيق جودة، فاعلية، كفاءة وسلامة الخدمات الصحية المُقدمة و التحقق من معايير تطبيقها ثم قياسها وصولا الى تقييمها، حتى تكون ثقافة الجودة جزءاً لا يتجزأ من تكوين مستشفياتنا و مراكزنا الجامعية.
 
vision

تسعى الإدارة المركزية لضمان الجودة و الاعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة إلى الريادة فى تطبيق ممارسات و انظمة الجودة المعتمدة من الهيئة العامة للإعتماد و الرقابة الصحية، و التطوير المستمر لمنظومة العمل، مما يؤهل جميع هذة المستشفيات و المراكز للحصول على الاعتماد المحلى و الدولي .

 
mision

تعمل الإدارة المركزية لضمان الجودة و الاعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة على تقديم الدعم الفني و الارتقاء بجودة الخدمات الطبية و التعليمية و البحثية المقدمة بالمنشآت الصحية التابعة للجامعة، من خلال التدريب المستمر لجميع العاملين على مفاهيم ومعايير الجودة، وتأهيل هذة المنشآت للحصول على المستويات المختلفة من شهادات الجودة و الاعتماد، مع المتابعة المستمرة لتحسين أدائها عن طريق فريق مدرب يتم تنمية مهاراته باستمرار لزيادة كفاءة العمل.

 
tasks goals

*  المشاركة في وضع الخطط الإستراتيجية للمستشفيات و المراكز في مجال تحسين جودة الخدمات الطبية .

* المساعدة فى بناء هيكل تنظيمي لإدارات و فرق الجودة بالمستشفيات و المراكز الجامعية .

* التدريب المستمر للجان و فرق الجودة علي مفاهيم و طرق إدارة الجودة والتحسين المستمر و إستخدام الأدوات و المهارات اللازمة .

* خلق ودعم ثقافة الجودة بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة.

* تحديد أولويات التحسين و وضع الخطط لمشروعات التطوير .

* متابعة تطبيق خطط/ مشروعات التحسين في المستشفيات و المراكز الجامعية.

* التنسيق مع جميع الإدارات بالجامعة و المستشفيات لإستيفاء متطلبات و نظم الجودة.

* تقديم المساعدة الفنية و التدريب لفرق الجودة بالمستشفيات في وضع السياسات والاجراءات وأدلة العمل و مراجعتها.

* بناء و تطبيق نظم ضبط وقياس جودة الاداء بالمستشفيات و متابعتها و تطويرها.

* تطبيق و التدريب على المراجعات الداخلية بالمستشفيات و إصدار التقارير اللازمة.

* وضع و متابعة نظام ضبط للوثائق والسجلات.

* تقويم أداء المستشفيات و المراكز دوريا و رفع التقارير للأدارات العليا بالمستشفيات و الجامعة .

* التواصل مع الجهات الخارجية فيما يخص الجودة مثل الجهات المانحة لشهادات الجودة والاعتماد و لتبادل الخبرات والتدريب و عمل بروتوكالات و شراكات متبادلة.  

 
values
  • المريض محور الرعاية 
  • الجودة و السلامة أولا
  • العمل بروح الفريق
  • الشفافية والنزاهة
  • التميز في التدريب
  • تعزيز أخلاقيات المهنة
  • التعاطف
  • الكفاءة التشغيلية

آليات عمل الإدارة المركزية لضمان الجودة و الاعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة:

. 1الزيارات الميدانية الدورية والطارئة التي يقوم بها مدير الإدارة و فرق الجودة المرافقة.

. 2زيارات فرق استطلاع آراء المتعاملين و المستفيدين و الشركاء.

. 3فحص ومتابعة البيانات الواردة من المستشفيات و المراكز الجامعية في إطار متابعة مؤشرات الأداء ومشاريع التحسين.

. 4التحقق من صحة ومصداقية البيانات و الإحصائيات المُبلَّغة.

. 5فحص ومتابعة الشكاوى الواردة.

. 6مشاريع المتابعة الميدانية والتي تركز على جانب أو أكثر من اختصاصات الجودة

. 7فحص ومتابعة كل ما يرد لإدارة المركزية للرقابة الصحية عبر التواصل مع الإدارات الأخرى داخل الهيئة أو الشكاوى المباشرة و وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

. 8إعداد ومتابعة قواعد البيانات الخاصة بالمستشفيات و المراكز الجامعية ومقدمي الخدمات الصحية بها والشكاوى ونتائج استطلاعات الرأي وتحليل وعرض البيانات بما يوضح أوجه القصور المرصودة و وجود أنماط أو توجهات سائدة من عدمه.

صلاحيات الإدارة المركزية لضمان الجودة و الاعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة:

. 1إجراء الزيارات الميدانية سواء للتدقيق أو التفتيش على جميع مستشفيات و مراكز جامعة المنصورة و العاملين بها.

. 2الحصول على المعلومات والبيانات ذات الصلة بطبيعة المهمة.

. 3الاطلاع على جميع الوثائق والمستندات والسجلات والملفات وملفات المرضى والحصول على نسخة رسمية منها عند طلبها.

. 4مقابلة وسؤال العاملين أو المرضى بالمنشآت حسب طبيعة المهمة.

. 5دخول الأماكن والمرافق بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة الخاضعة لنظم مراقبة الجودة و الاعتماد وملاحظة وتقييم كافة إجراءاتها وعملياتها الفنية والإدارية بلا أي استثناء و في أي وقت ضمن أوقات عمل المنشأة.

. 6فحص الملفات الطبية الورقية والالكترونية لجميع المرضى بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة للتأكد من مستوى الخدمات المقدمة

للمستحقين وتوازن حقوق المتعاملين وتقييم التوافق مع المعايير واللوائح والقوانين المُلزمة.

. 7الاطلاع على نتائج الإحصائيات ومؤشرات الأداء والحصول على إفادة رسمية أو صورة رسمية منها.

. 8جمع البيانات والمعلومات والتحقق منها ومقارنتها بشأن أي جانب من جوانب الخدمة أو نشاط يخص عمل المنشأة الصحية التابعة للجامعة؛ وتحليل البيانات للاستدلال على النتائج.

. 9الاطلاع والتحقق من جميع التراخيص والأوراق الرسمية الخاصة بالمنشأة.

._10الاطلاع والتحقق من جميع التراخيص وبطاقات عضوية النقابات وبطاقات تحقيق الشخصية الخاصة بجميع العاملين بالمنشأة.

._11إجراء الفحص اللازم لأي من أنشطة وعمليات و إجراءات و وثائق المنشآت الصحية بهدف التحقق من كفاءة استخدام موارد النظام وشفافية الأنشطة التي تُمارس به.

._12متابعة نظام حالات الإحالة من منشآت الرعاية الصحية الأولية شاملة التغذية الراجعة من المنشآت المُحال إليها.

. 13مراجعة حالات المرضى للتأكد من الالتزام بالقواعد الإكلينيكية المتعارف عليها من خلال التدقيق الإكلينيكي والمراجعة الإكلينيكية.

. 14طلب تشكيل لجان تقييم الأنداد فيما يخص الإجراءات الإكلينيكية موضع التفتيش أو التدقيق.

._15متابعة مؤشرات الأداء التي تقررها الإدارة المركزية والمُبلَغة من المستشفيات و المراكز بجامعة المنصورة بشكل دوري.

. 16المتابعة المباشرة لنظام إدارة علاقات المتعاملين وشكاوى المتعاملين وتلقي التقارير الدورية المتعلقة بالشكاوى والإطار الزمني لحلها وطبيعة الإجراء المتخذ للحل.

. 17التواصل مع المتقدمين بالشكاوى شخصياً أو تليفونياً أو عبر البريد أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة اتصال رسمية لمعرفة تفاصيل الشكوى ومتابعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها ومدى معرفة الشاكي بالإجراءات المتخذة ومدى رضائه عنها.

._18تصنيف شكاوى المتعاملين مع مستشفيات و مراكز جامعة المنصورة حسب  شدة المخاطر الذي تمثله الشكاوى و نوع الإجراءات المشكو منها ومدى ونوع الإجراءات المتخذة لحل الشكوى وتحليل وعرض ومتابعة ذلك إحصائيا.

. 19جمع البيانات عن آراء المتعاملين مع النظام من المرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية الصحية والعاملين بالنظام و كل ما يخص مسببات عدم رضاء المتعاملين مع النظام.

._20التعاون البناء مع الجهات المعنية القومية فيما يخص مجال عمل جودة الرعاية الصحية.

. 23الاستعانة بالخبرات الخارجية حسب الحاجة إليها بعد الحصول على إذن السلطة المختصة سواء كانت الخبرات من داخل الجامعة أو من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أو من الجهات الأخرى ذات الصلة في أداء المهام المسندة إليها.

 

الشكاوى والاقتراحات

Please fill the required field.
Please fill the required field.