about accreditation

تضع الدولة ملف الصحة علي رأس أولوياتها ، وتدرك تماماً أن تقدم المجتمع وازدهاره مرتبط ارتباطًا وثيقاً ببناء الإنسان المصري المتمتع بالصحة الجيدة و القادر علي العمل والإنتاج. كما تسعي الدولة إلي تحقيق أقصي درجات الأمان الصحي لكل المصريين، و إلي أن تكون جميع مكونات الخدمة الطبية التي يتلقاها المواطن المصري سليمةً وآمنة ، ومتوافقة مع أحدث ما وصل إليه العلم في مجالات التشخيص والعلاج، و أن تتحقق فيها معايير الجودة المتفق عليها دولياً، و أن تضمن استدامة تمويلها ، آخذة في اعتبارها كافة اطياف المجتمع وفئاته الاجتماعية.

و لتحقيق ذلك تم إنشاء الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية، و هي هيئة مستقلة أُنشئت بموجب القانون رقم (2) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، و تخضع تحت الاشراف العام لفخامة السيد رئيس الجمهورية، و من مهامها اصدار المعايير والتي بتطبيقها تضمن تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية بجميع المنشآت  الصحية المختلفة طبقاً لمعايير الجودة و سلامة المريض . 

و تقوم الهيئة بمنح الإعتماد لجميع المنشآت الصحية في مصر، و هى عملية مراجعة وتقييم شامل للمنشأة بواسطة مراجعي الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية طبقا لمعاييرها المعتمدة التي تؤسس الثقافة المستدامة للسلامة و منهجية التحسين المستمر، تم إعداد هذه المعايير بواسطة خبراء في مجال جودة الرعاية الصحية وروعي أن تكون متواكبة مع آخر مستجدات الجودة والسلامة العالمية لتكون الركيزة الأساسية لتقديم خدمات صحية آمنة للمرضى و ذويهم،  فسلامة المريض هي المحور الأساسي والمحرك الدائم لغايات وأهداف الهيئة.

إن معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحیة تصف مستوى كفاءة الرعاية في كل مرحلة من مراحل عملية رعاية المرضى حیث تعكس مستوى الأداء المطلوب والقابل للتحقيق الذي یمكن مقارنته بالأداء الفعلي للمستشفى. ویتمثل الغرض الرئيسي من معايير الاعتماد في التوجيه نحو ممارسات رعاية صحية آمنة والعمل على استدامتها. كما تعمل هذه المعايير علي تعزيز وتوجيه إدارة المؤسسة؛ فھي تساعد العاملين وفريق الإدارة والمستشفى ككل على وضع ممارسات التوظيف الآمنة، وتكليف العاملين المرخصين وغیر المرخصين بالمهام ، وضمان التوثيق الكافي، وحتى وضع سياسات للتكنولوجيا الجديدة في المجال.

إن التطابق مع معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية يضمن مسئولية المستشفى تجاه قراراتھا و أفعالها. والعدید من المعايير تركز على المريض وعلى السلامة من أجل تحقيق أفضل النتائج الممكنة وتقليل حدوث الضرر. وتشجع هذه المعايير العاملين بالمستشفى على تعزيز المعرفة لديهم باستمرار من خلال الخبرة والتعليم المستمر وتوفير أحدث أدلة العمل. ویمكن أن تُستخدم ھذه المعايير في تحديد مجالات التحسين في الممارسة الإكلينیكية ومجالات العمل، بالإضافة إلى تحسين سلامة المرضى وتوفير بيئة عمل آمنة.

خطوات التقدم للاعتماد

المستشفى التي ترغب في الحصول على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تبدأ ب:

  • • التقدم بطلب للانضمام إلى البرنامج عبر موقع الهيئة.
  • • تتلقي المستشفي من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية رسالة بالبريد الإلكتروني مرفق بها نموذج الطلب. ويجب على المستشفى استكمال الطلب وتحميل المستندات المطلوبة.
  • • تقوم الهیئة بمراجعة وثائق المستشفى.
  • • تحدد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية رسوم إجراء المراجعة وتقوم بإرسال تفاصيل الحساب البنكي.
  • • تقوم المستشفى بإيداع قیمة الرسوم المطلوبة في البنك المركزي المصري في الحساب البنكي وترسل نسخة من إيصال الدفع عبر البريد الإلكتروني.
  • • یتم تحدید موعد زیارة المستشفى لإجراء المراجعة.
  • • يقوم فريق المراجعين بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بتقييم المستشفى وفقًا لدلیل معايير المستشيات الصادر عن الھیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.
  • • یُقدم تقرير المراجعة إلى لجنة الاعتماد لمراجعته واتخاذ القرار بناءً على قواعد اتخاذ القرار.
  • • تٌخطر المستشفى بقرار لجنة الاعتماد و یحق للمستشفى تقدیم طعن على القرار في غضون ۱٥ یوم. إذا لم یٌقدم أي طعن، یعتمد رئیس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية القرار ویتم إصدار الشهادة النهائية.

قواعد قرار الحصول على الاعتماد

یمكن للمستشفي أن تحقق الاعتماد من خلال إثبات التطابق مع قواعد قرار الاعتماد المحددة. وتستلزم ھذه القواعد الحصول على درجات معينة على مستوى المعيار ومستوى الفصل والمستوى العام حيث یتكون قرار الاعتماد من أربعة قرارات.

القرار الأول: حالة اعتماد المستشفى ( ۳ أعوام)

  • • التطابق الكلى بنسبة ۸۰ ٪ أو أكثر، و
  • • ینبغي أن یحصل كل فصل على ما لا یقل عن ۷۰ ٪، و
  • • لا یوجد معيار واحد كامل "غیر مطابق / غیر مستوفي"، و
  • • لا یوجد معيار واحد من متطلبات السلامة الوطنية "غیر مطابق/ غیر مستوفي".

القرار الثاني: حالة الاعتماد المشروط للمستشفى (عامين)

  • • التطابق الكلى بنسبة تتراوح من ۷۰ ٪ إلى أقل من ۸۰ ٪، أو
  • • ينبغي أن یحصل كل فصل على ما لا یقل عن ٦۰ ٪ ، أو
  • • یوجد معيار واحد "غیر مطابق / غير مستوفي " في الفصل، و
  • • لا يوجد معیار واحد من متطلبات السلامة الوطنية "غير مطابق/ غیر مستوفي".

القرار الثالث: حالة الاعتماد المشروط للمستشفى (عام)

  • • التطابق الكلى بنسبة تتراوح من ٦۰ ٪ إلى أقل من ۷۰ ٪، أو
  • • ينبغي أن يحصل كل فصل على ما لا يقل عن ٥۰ ٪، أو
  • • یوجد معياران غير مطابقين في الفصل، و
  • • لا یوجد معيار واحد من متطلبات السلامة الوطنية "غير مطابق/ غير مستوفي".

القرار الرابع: رفض الاعتماد

  • • التطابق الكلى بنسبة أقل من ٦۰ ٪، أو
  • • حصول فصل واحد على أقل من ٥۰ ٪، أو
  • • یوجد أكثر من معيارين غير مطابقين في الفصل، أو
  • • یوجد معیار من متطلبات السلامة الوطنية "غير مطابق / غير مستوفي".

المستشفى التي حالتها اعتماد أو اعتماد مشروط و لديها بعض من عناصر عدم التطابق يُطلب منها أن:

  • • تُرسل خطة عمل تصحیحیة لاستكمال التطابق مع المعايير التي لم یتم التطابق معھا خلال ۹۰ یومًا من القرار الأول و ٦۰ یومًا من القرار الثاني و ۳۰ یومًا من القرار الثالث إلى البريد الإلكتروني للهيئة.
  • • تتقدم بطلب وتجتاز زیارة مراجعة الاعتماد خلال عامين من القرار الثاني وعام من القرار الثالث.

مدة سريان الإعتماد ۳ سنوات. وربما یتم تعليق الاعتماد أو سحبه إذا:

  • • أخفقت المستشفى في اجتياز مراجعات المتابعة في حالة الاعتماد المشروط،
  • • أخفقت المستشفى في تقديم خطط عمل تصحيحية في حالة وجود دليل عدم تطابق أو أكثر،
  • • أخفقت المستشفى في اجتياز المراجعة غیر المعلنة،
  • • أخفقت المستشفى في التطابق مع التعميمات الدوریة الصادرة من الھیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية كلما كان ذلك ممكنا.

المفردات والكلمات المستخدمة في عملية الإعتماد

تستخدم هذة الكلمات و المفردات في أدلة و كتب الآعتماد و نستعرضها في موقع الآدارة المركزية لضمان الجودة و غلإعتماد بمستشفيات و مراكز جامعة المنصورة لضمان تحقيق الاتساق والوضوح، و هى من أھم المصطلحات التي تساعد المستشفيات في تفسير المعايير:

۱. عملية، سياسة، إجراء، برنامج، خطة، أدلة عمل، بروتوكول

كلما استخدمت كلمة "عملیة" في معیار، فإنھا تشیر إلى متطلب من الضروري تحقيقه.

  • • "العملية" :: سلسلة من الأفعال أو الخطوات المتخذة من أجل تحقيق هدف معين.
  • • "العملیة الموثقة" : : وثيقة تصف العملية ويمكن أن تكون في شكل سياسة أو إجراء أو برنامج أو خطة أو أدلة عمل أو بروتوكول.
  • • "السياسة":: - مبدأ العمل الذي تتبناه المؤسسة.

- عادة ما تجيب على السؤال: ما ھي العملية؟

- تُعد أكثر صرامة من أدلة العمل أو البروتوكولات.

- لا تتضمن الأهداف التي یجب تحقيقها خلال فترة زمنية معينة.

  • • "الإجراء":

- طريقة ثابتة أو رسمية للقيام بشيء ما.

- عادة ما يجيب على السؤال: كيف تحدث العملية؟

- يُعد أكثر صرامة من أدلة العمل أو البروتوكولات.

- لا يتضمن الأهداف التي یجب تحقيقها خلال فترة زمنية معينة.

  • • "الخطة":

- مقترح/ طرح مفصل لفعل أو تحقيق شيء ما.

- عادة ما تجيب على السؤال: ما الهدف؟ لماذا وكیف ومتى سيتم تحقيقھ؟

- تشمل الأهداف التي یجب تحقيقها خلال فترة زمنية معينة.

  • أدلة العمل:

- قاعدة عامة أو مبدأ أو نصيحة.

- عادة ما تجيب على السؤال: ما هي العملية؟ كيف يجب أن تحدث؟

- عادة ما تتسم بالسرد أكثر من البروتوكول.

"البروتوكول":

- أفضل ممارسة للتعامل مع حالة معينة، والذي يتضمن خطة علاج تستند إلى استراتيجيات قائمة على الأدلة وإجماع آراء المتخصصين.

- عادة ما يحتوي على رسوم بيانية ومخططات انسيابية وخرائط ذهنية و خرائط التفكير المتسلسل  Thinking trees

 

٢. الوثيقة مقابل السجل:

  • • يتم إنشاء الوثيقة عند التخطيط لما يجب القيام به.
  • • يتم إنشاء سجل لتوثيق شئ تم عمله.

٣. الطبيب مقابل عضو الطاقم الطبي"

  • • الطبيب هو متخصص يمارس الطب.
  • • عضو الطاقم الطبي هو متخصص يمارس الطب من غير الأطباء شاملا هيئة التمريض و الطاقم الفني و غيرهم.
   

 

الشكاوى والاقتراحات

Please fill the required field.
Please fill the required field.